منتدى لواء اليوم الموعود
[img] [/img]

منتدى لواء اليوم الموعود

اللهم صل على محمد وآله وعجل فرجهم والعن عدوهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نعزي الامام الحجة المنتظر عجل الله فرجه وسماحة القائد السيد مقتدى الصدر والعالم الاسلامي باستشهاد الامام الحسين بن علي عليهم السلام و آل بيته وأ صحابه رضوان الله عليهم .ادارة المنتدى


اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الرافضية السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أنصار الحسين حسين الحيدري السلام على زينب الكبرى السلام عليك يا بنت علي المرتضى خادمة العترة

شاطر | 
 

 فوائد فيتامين ب الصحية للجسم وأعراض نقصانه والاطعمة الغنية به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين الحيدري
مشرف منتدى الطب و الصحة
مشرف منتدى الطب و الصحة
avatar

الاقـــــامة : العراق
الجــــنس : ذكر
مساهمات : 24
نقاط : 48
العــمر : 33

مُساهمةموضوع: فوائد فيتامين ب الصحية للجسم وأعراض نقصانه والاطعمة الغنية به   الخميس أكتوبر 19, 2017 8:22 pm



فوائد فيتامين ب: يعتبر فيتامين ب واحدًا من أهم الفيتامينات الغذائية في العالم، ويعتبر نقص هذا الفيتامين في الجسم هو أحد أوجه القصور الغذائية الكبيرة التي تسبب تدهور الصحة والعديد من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والذاكرة والجلد والشعر ومشاكل الهضم وغيرها من المشاكل الأخرى.


ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب هو البيض واللحوم والأسماك والدواجن والألبان والكبد والمكسرات وغيرها من الأطعمة المفيدة، لذلك سوف نتعرف معكم اليوم أهم فوائد فيتامين ب الصحية على الجسم.

1. فوائد فيتامين ب للجهاز العصبي

يحافظ فيتامين ب على صحة الجهاز العصبي ويساعد على تشكيل الغطاء الواقي للأعصاب، كما أن له وظيفة إدراكية عظيمة ويساعد الإنسان على التركيز وإدراك ما حوله من أمور دقيقة بسرعة.

2. الوقاية من أمراض القلب ومشاكل الهضم

يساعد فيتامين ب على تحسين قدرة الجسم على هضم الأطعمة، كما أنه يحافظ على صحة القلب ويحميه من الأمراض المختلفة حيث أن نقص فيتامين ب في الجسم من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلى جانب كونه يؤدي إلى حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة.

مقال كامل يتضمن ابرز امراض القلب وباء العصر.

3. إمداد الجسم الطاقة

يساعد فيتامين ب على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط حيث يقوم بتحويل الكربوهيدرات إلى سكريات، وعندما يكون هناك نقص في فيتامين ب يشعر الإنسان بالتعب والهبوط.

4. فوائد فيتامين ب لتقوية الذاكرة

يساعد فيتامين ب على وقاية الإنسان من مرض الزهايمر وتقوية الذاكرة وتحسين القدرة على التركيز والانتباه، كما يحمي فيتامين ب من خطر الإصابة بالأمراض العصبية والنفسية، ويساعد الجهاز العصبي على العمل بشكل صحيح.

5. علاج الاكتئاب وتحسين المزاج

يساعد فيتامين ب على الحد من اضطرابات المزاج والاكتئاب والقلق كما يساعد على علاج الإجهاد وتحسين المزاج.

مقال لابد لك ان تقرأه 6 افكار للثقة بالنفس.

6. الحفاظ على صحة البشرة والشعر

لفيتامين ب فوائد عديدة للبشرة والجلد والشعر والأظافر، وهو يساعد على علاج احمرار البشرة وعلاج الجفاف وحب الشباب والبثور وعيوب الوجه، كما يساعد فيتامين ب على الوقاية من أمراض الجلد مثل مرض الأكزيما والصدفية.

ويعالج فيتامين ب مشاكل الشعر وتساقطه ويغذي فروة الرأس ويزيد من معدلات نمو الشعر ويمنحه القوه واللمعان ويمنع تقصفه، إلى جانب أنه يساعد على تقوية الأظافر ومنع انكسارها بسهولة.

ان كنت تعانين من بعض مشاكل البشرة اليك سيدتي احد افضل الخلطات الطبيعية المجربة خلطة بياض الثلج للجسم.

7. فوائد فيتامين ب على صحة العينين

يساعد فيتامين ب على تحسين الرؤية ويحافظ على صحة العينين، لذلك ينصح أطباء العيون بتناول فيتامين ب باستمرار للاستفادة من فوائده الرائعة.

8. الوقاية من الشيخوخة المبكرة

يساعد فيتامين ب على وقاية الجسم من الشيخوخة المبكرة ويحمي من الإصابة بالتجاعيد المبكرة، كما أنه يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة ويضفي على البشرة حيوية ونضارة وجاذبية كبيرة.



9. التخلص من السموم

لفيتامين ب قدرة كبيرة على طرد السموم من الجسم والتخلص منها بشكل فوري، كما يساعد على طرد الأجسام الغريبة والمواد الكيميائية الغير مرغوبة التي تكون عالقة في أجهزة الجسم.

10. فوائد فيتامين ب للوقاية من السرطان

يقي فيتامين ب من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة التي من أهمها سرطان البنكرياس.

اعراض نقص فيتامين ب

الشعور بالتعب المزمن والمستمر.
آلام العضلات والضعف العام
آلام المفاصل.
الشعور بالدوار.
ضعف الذاكرة.
عدم القدرة على التركيز بشكل جيد.
تغير المزاج والاكتئاب والقلق.
مشاكل في القلب.
نزيف اللثة وقرحة الفم.
ضعف الشهية.
الإسهال والغثيان وسوء صحة الأسنان.
فقر الدم.
أطعمة تحتوي على فيتامين ب

الكبد:

تحتوي الكبد على نسبة عالية جدًا من فيتامين ب ولكن تأكد عند شرائها من أنها ذات جودة عالية ومأخوذة من الأبقار التي تتغذى على العشب في المراعي الواسعة، كما أن الكبد يساعد على الوقاية من فقر الدم ويحتوي على كمية كبيرة من الحديد.

اسماك السردين:

تحتوي اسماك السردين على فيتامين ب وعلى أوميغا 3 والأحماض الدهنية، وهي مفيدة لصحة القلب وتساعد على الوقاية من الالتهابات وعلاج الربو.

الجبن:

تحتوي الجبن على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم وفيتامين ب وهي تساعد على الوقاية من السرطان.

اللحم البقري:

هو أحد أفضل مصادر البروتين الحيوانية، كما يعتبر من اللحوم الصحية التي تحتوي على فيتامين ب وفيتامين أ بكثرة، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة وتقي من الإصابة بالسرطان.

المحار:

يحتوي المحار على عنصر الزنك وفيتامين ب وهو يدعم الجهاز المناعي ويكافح البرد والسعال، إلى جانب كونه يساعد على تحسين الرغبة الجنسية للنساء والرجال وتحسين إنتاج هرمون تستوستيرون.

البيض:

هو مصدر رائع من مصادر البروتين والكالسيوم وهو يساعد على تقوية العظام ويحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات التي من ضمنها فيتامين ب، لذلك ينصح الأطباء بتناول البيض مع سلطة الخضروات أو الفواكه الطازجة.

الدجاج:

هو مصدر رائع من مصادر فيتامين ب، وهو يحتوي على البروتين والفيتامينات والأحماض والمعادن المختلفة، ويمكنك تناوله مشوي أو مطبوخ بأي طريقة حسب الرغبة.

الموز:

يعتبر الموز من الفواكه الهامة التي تحتوي على أنواع متعددة من فيتامين ب، كما أن له العديد من الفوائد التي تتمثل في القضاء على الإجهاد والتوتر وإمداد الجسم بالنشاط والحيوية والطاقة، وهو أيضًا منظم طبيعي للشهية ويساعد على تسريع عملية الأيض.

يمكن التعرف على فوائد اخرى للموز من مقال فوائد الموز الصحية والجمالية.

مما سبق تتضح لنا أهمية فيتامين ب وفوائده المذهلة التي لا حصر لها، لذلك لابد أن نحرص دائمًا على جعل فيتامين ب جزء لا يتجزأ من وجباتنا الغذائية، كما أن هناك العديد من الأطعمة اللذيذة الأخرى التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل المكسرات والسبانخ والشوفان والبيض والتونة والسالمون واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة وغيرها من أنواع الأطعمة الأخرى التي لا حصر لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد فيتامين ب الصحية للجسم وأعراض نقصانه والاطعمة الغنية به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لواء اليوم الموعود :: ~" آلُمْنْتْڊيُآتْ آلُآڊبُيُة "~ :: الــطب و الــصحة-
انتقل الى: