منتدى لواء اليوم الموعود
[img] [/img]

منتدى لواء اليوم الموعود

اللهم صل على محمد وآله وعجل فرجهم والعن عدوهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نعزي الامام الحجة المنتظر عجل الله فرجه وسماحة القائد السيد مقتدى الصدر والعالم الاسلامي باستشهاد الامام الحسين بن علي عليهم السلام و آل بيته وأ صحابه رضوان الله عليهم .ادارة المنتدى


اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الرافضية السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أنصار الحسين حسين الحيدري السلام على زينب الكبرى السلام عليك يا بنت علي المرتضى خادمة العترة

شاطر | 
 

 تاريخ الغيبة الصغرى { موسوعة الامام المهدي }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الحسيني
مــشرف الــمكتبة الاسلامية
مــشرف الــمكتبة الاسلامية
avatar

الاقـــــامة : العراق
الجــــنس : ذكر
مساهمات : 13
نقاط : 21
العــمر : 21

مُساهمةموضوع: تاريخ الغيبة الصغرى { موسوعة الامام المهدي }   الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:49 am

مكتبة السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) ألألكترونية الشخص المؤلف:
آية الله العظمى السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) المصدر شبكة جامع الأئمة عليهم السلام




الجزء الاول من موسوعة الامام الهدي عجل الله فرجه الشريف تأليف سماحة آية الله العظمى السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس )
موسوعة الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الجزء الاول

{ تاريخ الغيبة الصغرى }

تاليف : آية الله العظمى السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس سره الشريف

قرن من الزمن، على وجه التقريب...هو الذي يحاول هذا الكتاب ان يعرض له تاريخا وتحليلا وتبويبا... على ضوء سائر المصادر الاسلامية التي تعرضت لذلك، سواء في ذلك التاريخ العام، أو التاريخ الخاص الذي انبثق عن اقلام علمائنا الابرار.

قرن من الزمن... حافل بروائع الاحداث وجلائل الاخطار... أنموذج فذ من القرون... سواء على الصعيد السياسي العام من حيث ما آلت اليه الخلافة العباسية آنذاك، من الضعف والتصدع... أو من ناحية الأئمة، وكيف كانوا يخوضون غمار البؤس الاخطار بكل حذق وصبر.

أنموذج خاص... لا مثيل له في الدهر، بالاسلوب الخاص الذي اتخذه الامام المهدي ع في قيادة شعبه، حال اختفائه عن مسرح الناس، عن طريق السفراء الامناء الذين كانوا ينقلون عن التوجيهات، ويقومون بالتنفيذ.

قرن من الدهر... تكفله هذا الكتاب... ولم يكن كله متضمنا للغيبة الصغرى... وان احتلت معظمه... ولكن الكلام في مثل هذه الفترة الحرجة الدقيقة، التي يكتنفها الغموض من العديد من جوانبها، ولم تسلم من الاحكام العشوائية من عدد من الكتاب المسلمين وغيرهم...

هذه الفترة تحتاج في عرضها الامين الدقيق... الى تقديم كبير، للظروف السابقة عليها، حتى نعرف بوضوح وتفصيل العوامل الاساسية التي ادت اليها وبلورت الاحداث فيها.

ومن ثم سار منهج هذا الكتاب، على بيان مقدمة، باديء ذي بدء في بيان نقاط الضعف الاساسية في تاريخنا الاسلامي... والتي تعيق الباحث عن التوصل الى جملة مما يهمه ويؤثر في بحثه، من قضايا الاسلام والمسلمين.

ثم اعطى فكرة كافية عن تاريخ الامامين العسكريين ع وهما علي بن محمد الهادي ع جد الامام المهدي ع والحسن بن علي ع ابوه... وما كان يتخذه هذان الامامان من تدابير وما يقومان به من أعمال تجاه الدولة وتجاه قواعدهم الشعبية.

حتى اذا ما حملنا فكرة كافية فكرة كافية... وصلنا الى تاريخ الغيبة الصغرى... لنتعرف على الاتجاهات العامة والاعمال التفصيلية التي كان يقوم بها الامام المهدي ع وسفراؤه وما كانت تقوم به الدولة تجاههم من أعمال، وما كانت تتبناه من أفكار.

ومن هنا قسم هذا الكتاب الى قسمين رئسيين – أولهما: يبدأ باشخاص الامام الهادي ع الى سامراء عام ٢٣٤ الى وفاة الامام العسكري ع عام ٢٦٠... وثانيهما: يبدأ بما انتهى به القسم الأول، وينتهي بوفاة السفير الرابع من سفراء الامام المهدي عام ٣٢٩.

وقد قرنا، كلا من القسمين بفصل تحليلي لأهم الحوداث والاتجاهات التي كانت سائدة في كل من هذين العصرين... بحسب ما يدلنا عليه التاريخ الاسلامي العام... بما له من مصادر متوفرة.

وهذا الكتاب... بما له من اتجاه تاريخي، لا يتكفل الدخول في مجال الجدل العقائدي الذي قد يثيره الكلام عن الامام المهدي ع. كاثبات وجوده وطول عمره وغير ذلك... ان لم يكن هذا التاريخ بنفسه كافيا لاثبات القطع بتواتر اخبار المهدي ع في الاسلام... وسيكون لهذا الجدل، وغيره من البحوث حول الامام المهدي ع مجالات اخرى عسى الله عز وجل ان يوفقنا إلى خوض غمارها في سلسة من البحوث المقبلة في هذه الموسوعة ان شاء الله تعالى , المؤلف



تحميل الكتاب












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الغيبة الصغرى { موسوعة الامام المهدي }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لواء اليوم الموعود :: ~" آلُمْنْتْڊيُآتْ آلأسـلآميـہ "~ :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: